الأحد، 18 ديسمبر 2016

علامات خطر علي المولود الجديد يجب ملاحظاتها..أنشروا هذه النصائح الهامة وبميزان حسناتكم



صعوبة التنفس

اذا لاحظت على طفلك صعوبة بالتنفس او ان بطنه تنزل وتطلع بسرعة مع تنفس سريع ونهجان

فهذا يدل على ضيق تنفس يجب التوجه فورا الى اقرب مستشفى لانقاذه

واذا كان لديك بالمنزل لبوس او اقماع موسعة للشعب الهوائية ومخصصة للاطفال حديثى الولادة اعطى له واحدة حتى توصلى الى المستشفى حتى يستطيع التنفس فقد يحتاج طفلك لتنفس صناعى .


القىء


تقيأ الاطفال حديثى الولادة امرا طبيعى بسبب كثرة اللبن او الكحة او البكاء بكثرة ولكن اذا كان التقيؤ لونه اخضر او بنى مثل القهوة فهذا خطرا على طفلك لا قدر الله عادة القىء باللون الاخضر او البنى مثل القهوة قد يكون انسداد بالامعاء او حدوث نزيف داخلى للطفل ايضا الاطفال التى تم عمل جراحة برأسهم او يوجد لديهم جرح بالرأس قد يكون ذلك ارتجاج لا قدر الله ويجب التوجه فوراً للطبيب حتى وان كان الطفل كبير وحدث له جرح بالرأس .

جفاف الطفل


جفاف الاطفال حديثى الولادة سهل اكتشافه عن طريق البول ففى اول يوم يستطيع ملىء حفاضة كاملة واليوم الثانى حفاضتين حتى اليوم السادس يستطيع تبليل حوالى من 5 الى 6 حفاضات كما ان من علامات الجفاف جفاف الشفاة والشحوب والعين الغائرة والخمول ووقتها يجب عرضه على الطبيب فوراً , وقد ينصحك باعطاؤه محلول معالجة الجفاف او قد يعلق للطفل محلول لانقاذه اذا كان الجفاف شديداً .

الصفراء

اذا لاحظت اصفرار وجه الطفل ثم بدأت عيناه تكون بيضاء ثم زاد الاصفرار ليعم جسمه كله فهذا تدل على اصابته بالصفراء

ويجب التوجه فوراً للطبيب لمعرفة مستوى الصفراء ومعالجتها واذا كانت قليلة عنده لن تحتاج لعلاج ولكن يجب ان يحدد الطبيب ذلك حتى تنقذى طفلك .

الحرارة

اذا ارتفعت درجة حرارة الطفل حديث الولادة لأكثر من 38 درجة فان ذلك قد يكون برداً عادياً وقد يكون شيئا خطيراً  لا قدر الله مثل الالتهاب السحائى لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب .

والطفل الذى ترتفع حرارته فوق ال38 درجة لا يستجيب لخافض الحرارة الا اذا وضع فى حمام ماء فاتر صيفاً ودافىء شتاء نعم دافىء يوضع الطفل فى بانيو او طبق بلاستيك كبير ويتم صب الماء تحت الابط ويجلس بالماء مدة لا تقل عن 20 دقيقة حتى تبدأ الماء ان تبرد بالتدريج وجسمه يبدأ يبرد معها وفى هذه الاثناء يعطى له خافض الحرارة الذى يحتوى على الباراسيتيمول وممنوع اعطاء الطفل اسبرين او اى دواء يحتوى عليه .

زرقة الشفاة

اذا لاحظت ان طفلك قد ازرقت شفتاه او لسانه اصبح يميل الى الزرقة فهذا دليل على عدم حصوله بشكلاً كافى على الأوكسجين وبذلك على التوجه فوراً للطبيب المعالج أو مستشفى موثوق بها .

اللهم احفظ اولادنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق